jeudi 19 juillet 2012

بيان النقابات الاربع الاكثر تمثيلية بجهة طنجة تطوان يدين التعامل اللامسؤول لمديلر الاكاديمية




  إن النقابات التعليمية الجهوية الأكثر تمثيلية بجهة طنجة تطوان بعد وقوفها على التعامل اللامسؤول  لمدير الأكاديمية الجهوية مع مطالب نساء ورجال التعليم، واستخفافه بدور النقابات في تدبير الشأن التعليمي بالجهة، وسنه لسياسة فرض الأمر الواقع، والتهرب من تنفيذ الالتزامات الموقعة في المحاضر المشتركة، وتهميشه لدور اللجنة الجهوية المشتركة، واعتماده الاجتماعات المناسباتية، وبعد تدارسها للاختلالات البنيوية التي تتخبط فيها الأكاديمية الجهوية و تداولها في التدبير الذي وسم حركية الموارد البشرية  بكل أصنافها وفئاتها، والارتجال الذي صاحب مختلف العمليات المرتبطة بها، بدءا بحركية الأطر الإدارية ومناصب الإدارة، حيث تم إقصاء عدد من الأساتذة  رغم الاحتجاج الذي تقدمت به النقابات في محضر الاجتماع ، مرورا بالحركة الجهوية لهيئة التدريس  التي ميزها الارتباك  والأخطاء في تحديد المناصب ومسك المعطيات والنتائج، وعدم إشراك أو إطلاع النقابات على البنيات التوقعية للمؤسسات التعليمية في غياب لأدنى شروط الحوار والتشارك الفعلي والمسؤول،  وصولا إلى الإستفراد بتعيين الخريجين الجدد.
      إن النقابات التعليمية الموقعة أسفله، بعد تسجيلها لهذه الخروقات، ووقوفها على الأسلوب الذي ينهجه مدير الأكاديمية في التعاطي معها، والاستفراد بالقرارات والتدبير الأحادي الجانب للشأن التعليمي بالجهة، و إفراغ اللجنة المشتركة  من دورها كما حددتها المذكرات ذات الصلة، وبعد تساؤلها عن مشروعية إصدار مذكرات وطنية  تخص الجهات والأقاليم تعيد تحكم وتسلط المركز في الوقت الذي انهالت فيه علينا مفاهيم وشعارات اللامركزية واللا تمركز والجهوية الموسعة في مختلف الأدبيات الرسمية   فإنها : 
1- تستنكر بشدة استفراد الأكاديمية الجهوية  بتدبير الشأن التعليمي بالجهة وتعتبر ذلك تراجعا عن المكتسبات وإجهازا على دور النقابات في التأطير و التدبير المشترك.
2- تشجب تعنت إدارة الأكاديمية في رفضها الحوار المسؤول والبناء بعيدا عن أسلوب التمويه والتسويف والهروب إلى الأمام.
3- تحتج على عدم تنفيذ الالتزامات المبرمة مع الأكاديمية في محاضر موقعة، وتطالب الأكاديمية بتحمل  مسؤولياتها لإعادة الثقة و المصداقية .
4- تتضامن مع المتضررات والمتضررين من سوء تدبير الموارد البشرية والإقصاء المقصود الذي تعرض له البعض وضياع حقوقهم في ضرب صارخ  لتكافؤ الفرص وضمان النزاهة والشفافية. 
5- تثمن قرار الانسحاب الجماعي لمنسقي النقابات الجهوية من اجتماع يوم 12 يوليوز 2012 بمقر الأكاديمية احتجاجا على عدم استجابة مدير الأكاديمية للحوار وعدم تنفيذ الالتزامات .
6- تدين الاستفزازات التي بدأ يتعرض لها المسؤولون النقابيون بالأكاديمية .
7- تعلن عن تعليق جميع العمليات بالأكاديمية والنيابات الإقليمية ومقاطعة كل العمليات التي تخص الموارد البشرية إلى حين الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية. 
8- تدعو الشغيلة التعليمية إلى التعبئة والاستعداد لخوض مختلف المعارك النضالية المشروعة التي سيتم الاعلان عنها في بيان لاحق.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire