mercredi 4 mai 2011

الاصدار الرابع ل "دفاتر التربية والتكوين




خصص العدد الرابع من "دفاتر التربية والتكوين"، الصادر مؤخرا ، ملفا ل"التقويم والتحصيل الدراسي".
و" دفاتر التربية والتكوين" منشورات تربوية دورية تصدر عن المجلس الأعلى للتعليم، و تعنى بمقاربة موضوعات ذات طابع تربوي أو بيداغوجي أو ديداكتيكي أو تدبيري.

و تتناول المقالات المدرجة في ملف هذا العدد، باللغتين العربية والفرنسية، موضوع "التقويم والتحصيل الدراسي"، من خلال مقالات تناقش قضايا من قبيل ماهية وأشكال التقويم ودوره في إنجاح المدرسة المغربية وتجديدها المستمر وفي تطوير كفايات التدريس والارتقاء بالتعلمات، فضلا عن تقويم التعلمات في قطاع التكوين المهني من منظور المقاربة بالكفايات، وكذا تقويم مردودية التعليم على المستوى المؤسساتي.

و يحتوي ملف العدد أيضا على تحليل للتحكم في التحصيل الدراسي بالمغرب حسب دراسة "تيمس"، وتعريفا بالبرنامج الوطني لتقويم التحصيل الدراسي الذي أنجزه المجلس الأعلى للتعليم برسم سنة 2008.

وتضمن العدد كذلك شهادات لفاعلين تربويين حول موضوع التقويم، وقراءة في كتابين في نفس الموضوع، وتعريفا بتجربة متميزة حول "تقويم مؤسسات التربية والتكوين بواسطة افتحاص الجودة"، فضلا عن تحديد جملة من المفاهيم المفتاحية وتقديم بعض المراجع المرتبطة بملف العدد

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire