dimanche 19 juin 2011

وزارة التربية الوطنية تقوّم بيداغوجيا الإدماج

عرفت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 18 يونيو 2011 عملية واسعة لتتبع المرحلة الرابعة من تعميم بيداغوجيا الإدماج في الابتدائي، وفي أكاديميات سطات ومكناس والداخلة بالنسبة للثانوي الإعدادي والتجريب الموسع في باقي الأكاديميات .وقد تم تفعيل هذه العملية ميدانيا بإيفاد لجان مركزية مكونة من خبراء وطنيين ومنسقين مركزيين للوقوف على الإجراءات والتدابير على المستوى الميداني      وهي العملية التي تتم في إطار التنسيق بين المفتشية العامة للشؤون التربوية والمركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب . وتروم هذه العملية تتبع المرحلة الأخيرة من أجل تقويم موضوعي لهذه المقاربة التي تعد تجديدا تربويا أتت به مقتضيات البرنامج الاستعجالي في شقه التربوي .
ففي التعليم الابتدائي تمت زيارة عيّنات من المؤسسات في المجال القروي والحضري والشبه الحضري مع تتبع المجالات ذات الصعوبة وكدا المؤسسات التي توجد فيها تجارب واجتهادات رائدة .
ويذكر أن التفعيل الميداني لهذه المقاربة اصطدم بواقع المؤسسات والأثر المحدود للتكوينات التي تمت على عجل أو لم تكتمل ، وكذلك مشكل تدبير الزمن المدرسي الذي شكل هاجسا حقيقيا لمدبري الشأن التربوي ،ومن نماذج الصعوبات التي وقف عليها الفاعلون التربويون مشكلة التقويم الإشهادي الذي عرف تعثرا بسبب تعقد مقتضيات المذكرة 204 وما خلّفته من ردود أفعال على المستوى الجهوي والوطني رغم استدراك الوزارة  بتاريخ 20 ماي من أجل اقتراح صيغ التفعيل الجزئي لمقتضياتها..
ويرتقب أن يتم عقد لقاءات وطنية للخبراء من أجل تركيب التقارير وتقويم التجربة على ضوء المعطيات الميدانية المجمعة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire